مكتبة التداول

الجنيه الاسترليني بعد قرار بنك إنجلترا للفائدة اليوم

0 949

أعلن بنك إنجلترا عن قرارات السياسة النقدية اليوم في الساعة 12 مساءً بتوقيت جرينتش، وقام بنك إنجلترا برفع معدلات الفائدة من النسبة الحالية 0.25% إلى 0.50% والبقاء على حجم برنامج مشتريات الأصول دون تغيير عند 875 مليار استرليني.

ولكن لماذا قرر بنك إنجلترا رفع الفائدة؟

يعد تسارع معدلات التضخم من أبرز العوامل التي تضغط على بنك إنجلترا لرفع الفائدة، حيث تستقر معدلات التضخم عند أعلى مستوياتها في 30 عام في المملكة المتحدة عند 5.4% خلال شهر ديسمبر وهي أعلى قراءة منذ 1992. وقد كان مكوّن الطاقة المساهم الأكبر في هذا الارتفاع، وبالنظر إلى استمرار ارتفاع أسعار النفط الحالي فمن المتوقع أن يستمر ارتفاع التضخم خلال الفترة المقبلة.

رسم بياني يوضح مسار التضخم في المملكة المتحدة

إضافة إلى ذلك، شهد الاقتصاد البريطاني تحسناً قوياً فيما يتعلق بسوق العمل ومبيعات التجزئة؛ حيث واصلت معدلات البطالة تراجعها وصولاً لأدنى مستوى لها منذ يونيو 2020 عند 4.1%.

رسم بياني يوضح مسار معدلات البطالة في المملكة المتحدة

وبالرغم من أن معدل الأجور يظهر تباطؤ في معدل الارتفاع إلا  أن الأجور تستمر في الارتفاع بأعلى من مستويات ما قبل جائحة كورونا، مما يدعم استمرار تحسن سوق العمل بشكل عام.

على صعيد آخر، شهدت مبيعات التجزئة تراجع قوي خلال شهر ديسمبر بسبب مخاوف سلالة أوميكرون الجديدة، إلا أن مبيعات التجزئة طوال العام الماضي سجلت ارتفاعاً بنسبة 5.1% وهو أقوى ارتفاع منذ 2004.

من الناحية الفنية، ارتد الزوج الإسترليني دولار من مستوى تصحيح فيبوناتشي نسبته 61.8% على الإطار الزمني اليومي مما يدعم النظرة الإيجابية على المدى المتوسط، ولكن يلاحظ وجود مقاومة قوية عند المستوى 1.3600.

في حال اختراق هذا المستوى فمن المتوقع مواصلة الارتفاع إلى المستوى 1.3700، أما في حال إغلاق يومي أسفل هذا المستوى فمن المتوقع أن نشهد حركة تصحيحية قد تمتد إلى المستوى 1.3500.

هل تود الاستفادة من آراء الخبراء في التداول؟ قم بفتح حسابك الآن 

Leave A Reply

Your email address will not be published.