مكتبة التداول

ارتفاع أسعار النفط يقلّل الضغوط من على دول التعاون الخليجي

0 232

مما لا شك فيه إن ارتفاع أسعار النفط سيعمل على تعزيز خطط الانفاق في دول الخليج لاعتمادها على الصادرات النفطية بشكل كبير، بالإضافة إلى أن ارتفاع أسعار النفط قد أدى إلى تراجع الطلب على سوق الصكوك والتي قامت دول الخليج بطرحها على نطاق واسع بلغ أعلى مستوياته خلال 2020 لزيادة التمويل، حيث تم إصدار ما يقرب من 102 مليار دولار من الصكوك خلال النصف الأول من العام الجاري.

ومن المتوقع أنه مع ارتفاع أسعار النفط، ستتراجع قيمة الإصدارات إلى 90/100 مليار دولار خلال النصف الثاني من العام. وبالرغم من ضعف الطلب المتوقع خلال العامين المقبلين على الصكوك إلا أن طرح “الصكوك الخضراء” التي تهدف لتمويل المشاريع الصديقة للبيئة من المتوقع أن تجذب رؤوس الأموال، حيث طرحت أغلب الدول الخليجية أجندة لخطط تعزيز المشروعات الصديقة للبيئة. فقد ارتفعت قيمة طروحات الصكوك الخضراء من 3 مليار دولار إلى 6 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، ولكنه لا يزال يمثل نحو 2.5% من قيمة سوق الصكوك واتوقع أن تزداد تلك القيمة خلال الأعوام المقبلة ولكن ذلك يتطلب زيادة المشاريع التي تدعمها الحكومات.

ومن المتوقع أن يتم رفع التصنيفات الائتمانية لبعض الدول مع ارتفاع أسعار النفط، فقد رفعت وكالة إس آند بي من تصنيفها الائتماني لسلطنة عُمان من “مستقر” إلى “إيجابي”. الأمر الذي سيؤدي إلى تقليص العجز وتباطؤ وتيرة ارتفاع الدين العام.

قالت وكالة ستاندرد آند بورز في تقرير يوم الأربعاء إن العجز الكلي للحكومات المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي من المتوقع أن يبلغ حوالي 80 مليار دولار هذا العام من 143 مليار دولار في عام 2020.

من ناحية أخرى، من المتوقع تراجع العجز الكلي بدول مجلس التعاون الخليجي إلى 80 مليار دولار هذا العام مقارنة بـ 143 مليار دولار في 2020 وذلك بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط، حسب وكالة إس آند بي.

ولكن بالرغم من توقعات تراجع العجز خلال العام الجاري والعام المقبل، إلا أنني أتوقع ارتفاع العجز مرة أخرى في عامي 2023/2024 بأخذ توقعات الطلب على النفط خلال تلك الفترة، وتوقعات تراجع الأسعار أيضاً.

من المتوقع أن تبلغ قيمة طروحات السندات بدول مجلس التعاون الخليجي 50 مليار دولار سنوياً خلال الثلاث أعوام المقبل مقارنة بـ 70 مليار دولار العام الماضي.

هذا، ويجري تداول أسعار خام تكساس حالياً قرابة المستوى 75 دولار للبرميل ومن المتوقع أن يسجل المزيد من المكاسب مع استقرار الأسعار أعلى المستوى 70 دولار للبرميل، قرابة اجتماع أوبك الذي قد يشهد قرار بزيادة الانتاج مع زيادة معدل الطلب خلال الآونة الأخيرة.

فمن المتوقع أن يرتفع الطلب على النفط بمقدار مليون برميل يومياً خلال ديسمبر المقبل، خاصة مع اتجاه إلى بدائل توليد الطاقة بدلاً من الاعتماد على الغاز الطبيعي الذي وصلت أسعاره إلى أعلى مستوياته على الإطلاق قرابة 1000 دولار لكل ألف متر مكعب حيث عقود ICE.

.

افتح حسابك مع أوربكس الآن واختبر استراتيجيتك حول أسعار النفط!

Leave A Reply

Your email address will not be published.