مكتبة التداول

مستقبل الدولار الأسترالي بعد إبقاء البنك المركزي على معدلات الفائدة

0 279

قرر البنك الاحتياطي الأسترالي الإبقاء على معدلات الفائدة دون تغيير عند 0.75% خلال اجتماعه صباح اليوم كالمتوقع ليدعم تعافي الدولار الأسترالي أمام أغلب العملات.

اللافت للانتباه أن بيان الفائدة اتسم بنبرة إيجابية دعمت احتمالات الإبقاء على معدلات الفائدة الحالية لفترة أطول من الوقت، فقد كان التعليق على أغلب العوامل التي يراقبها البنك إيجابي كما يلي.

النمو العالمي

يعتمد الاقتصاد الأسترالي بشكل كبير على النشاط التجاري العالمي وخاصة مع شريكه الأكبر الصين. وذكر بيان الفائدة أن توقعات النمو العالمي تبدو إيجابية لافتاً إلى اقتراب انتهاء مرحلة تباطؤ النمو العالمي الذي شهده خلال العام الماضي وبدء تسارع وتيرة النمو هذا العام حسب توقعاته.

ومن ناحية أخرى ألقى الضوء على المخاطر الهبوطية المحتملة المتمثلة في الصراع التجاري والتكنولوجي بين الولايات المتحدة والصين وفيروس كورونا.

النمو المحلي

يتوقع البنك نمو الاقتصاد المحلي بنحو 2.75% و3% العام الحالي والعام المقبل على التوالي، أي بوتيرة أسرع من العامين الماضيين مع تحسن معدلات الاستهلاك تدريجياً وزيادة الإنفاق على البنية التحتية وتحسن قطاع البناء. لافتاً إلى أن التأثير السلبي لفيروس كورونا وحرائق الغابات على الاقتصاد المحلي سيكون محدوداً.

التضخم وسوق العمل

صرحّ البنك بأن معدلات التضخم لا تزال منخفضة ولكنها مستقرة.

فعلى مدار العام الماضي سجل مؤشر أسعار المستهلكين المقياس الأول للتضخم ارتفاعاً بنسبة 1.8%. ويتوقع البنك استقراره قرابة النسبة 2% خلال العامين المقبلين.

أضاف البنك بأن تسهيل السياسة النقدية العام الماضي ساعد على زيادة معدل التوظيف وزيادة الدخل وعودة التضخم إلى منتصف النطاق المستهدف 1-3%. وزاد من الضغوط على سعر صرف الدولار الأسترالي الذي دعم بدوره النشاط في العديد من الصناعات.

بوجهٍ عام، من المتوقع ارتفاع التضخم إلى النسبة المستهدفة والوصول إلى مستويات التوظيف القصوى بشكل تدريجي خلال الفترة المقبلة مع ضرورة الإبقاء على معدلات الفائدة منخفضة لفترة من الوقت وترك الباب مفتوحاً لاتخاذ المزيد من الإجراءات التسهيلية في حال استدعت الضرورة ذلك.

النظرة الفنية

سجل الزوج الأسترالي دولار أعلى مستوى له على مدار اليوم عند المستوى 0.6732 ليجري تداوله وقت كتابة التقرير عند المستوى 0.6710. ولكن تظل النظرة الحيادية قائمة طالما استقرت تداولات الزوج عند نطاق الدعم 0.6670/0.6700 وتحول إلى النظرة الشرائية في حال استقرار الزوج أعلاه باستهداف المستوى 0.6800.

من ناحية أخرى، الإغلاق الأسبوعي أسفل المستوى 0.6670 يزيد من الضغوط البيعية على الزوج باستهداف المستوى 0.6600.

استفد من تحركات الدولار الأسترالي وتداول بأفضل الشروط

Leave A Reply

Your email address will not be published.