مكتبة التداول

الجنيه الإسترليني يجني المكاسب مع تأجيل البريكست!

0 411

ارتفع الجنيه الإسترليني نحو أعلى مستوياته في عام 2019 مقابل الدولار وأمام اليورو منذ مايو 2017 بنسبة تقارب 4٪، وحصل على دعمه الأخير فوق مستوى 1.32 أمام الدولار يوم أمس الثلاثاء.

هذا عندما عرضت رئيسة وزراء المملكة المتحدة “تيريزا ماي” على مشرعين التصويت على تأخير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إذا لم يتمكنوا من التوصل إلى اتفاق في الأسابيع القليلة المقبلة.

الجنيه الإسترليني يقفز لأعلى مستوى له في 2019 وبالقرب من أعلى مستوى في 5 أشهر مع تطورات البريكست

وقالت رئيسة الوزراء “تيريزا ماي” أمام مجلس العموم البريطاني يوم أمس الثلاثاء لن تغادر المملكة المتحدة بدون اتفاق في 29 مارس إذا كان هناك موافقة صريحة في هذا المجلس على هذه النتيجة، وأضافت إنها ستواصل محاولاتها للتوصل إلى اتفاق البريكست في بروكسل حتى يتسنى للمملكة المتحدة المغادرة كما هو مخطط لها في نهاية مارس.

فبموجب خطة رئيسة الوزراء إذا رفض البرلمان توجهها في التصويت في 12 مارس كما وضحنا في مقالتنا السابقة (الجنيه الإسترليني يعزز مكاسبه بعد تأجيل تصويت اتفاق البريكست إلى مارس!) فسيكون هناك تصويت بحلول 13 مارس حول ما إذا كان يجب ترك الاتحاد الأوروبي بدون صفقة.

في حين إذا تم رفض ذلك فسيقوم مجلس العموم بالتصويت على تمديد قصير حتى الموعد النهائي ربما حتى نهاية يونيو على أبعد تقدير، وقد صممت مغامرة رئيسة الوزراء لتجميع حكومتها الممزقة بعد أن هدد ثلاثة من وزراء الحكومة بالثورة ضدها لتجنب خروج بريطانيا من الصفقة.

كما نشرت الحكومة اقتراحها للمناقشة اليوم الأربعاء، وقدم المشرعون تعديلات عليه بما في ذلك محاولات إجبار “تيريزا ماي” على الالتزام بتعهداتها المطروحة يوم الثلاثاء والسيطرة على الجدول الزمني للبرلمان.

فيما يبدو أن الخطوة التكتيكية التي إتخذتها “تيريزا ماي” قد نجحت في تجنب إستقالة عدد من الوزراء الموالين للإتحاد الأوروبي في فريقها، ومنعت الهزيمة الساحقة التي كانت تنتظرها بالتأكيد اليوم الأربعاء.

النظرة الفنية

ارتفع الجنيه الإسترليني إلى أعلى مستوى له في خمسة أشهر مقابل الدولار كما يتداول مؤشر القوة النسبية من مستوى الزخم الشرائي عند نسبة 70 للمرة الأولى في فبراير الجاري.

فمع حفاظ زوج الإسترليني مقابل الدولار على تداولاته اليومية أعلى مستوى 1.32 يبقي السعر في اتجاه الصعود مستهدفاً مستوى المقاومة الأولى عند 1.3298 قمة 20 سبتمبر الماضي ثم المقاومة الثانية عند 1.3363 قمة يوليو 2018، ومع إختراق تلك المقاومة يعزز من السعر لإستهداف مستوى 1.3400 فيبوناتشي 50% تصحيح من قمة عام 2018 حتى قاع يناير 2019.

الجنيه الإسترليني مقابل الدولار يدخل مرحلة الإتجاه الصاعد بعد تطورات البريكست الإيجابية

بينما في حالة عودة الأسعار ما دون مستوى 1.32 وشهد إغلاق يومي دونها حينها قد يشهد تصحيح سعري نحو مستوى الدعم الأولى عند 1.3090 وبإختراق هذا الدعم قد يستهدف إختبار متوسط متحرك 200 يوم عند 1.2990.

Leave A Reply

Your email address will not be published.