مكتبة التداول

تعافي الليرة التركية من أدنى مستوى قياسي أمام الدولار

0 339

أظهرت أنباء وفقاً لمسؤولين رفضوا الكشف عن أسمائهم  بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إستدعى المسؤولين الإقتصاديين في وقت لاحق اليوم لمناقشة هبوط العملة والوضع الإقتصادي, ويأتي ذلك بعد أن وصلت الليرة التركية إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 4.33 في مايو من عام 2018 فيما كانت سجلت أدنى مستوى لها عند 0.01 في ديسمبر من عام 1991. لكن بعد تلك الأنباء إرتفعت الليرة بنسبة 1.2٪ إلى 4.2804 مقابل الدولار في حوالي الساعة 14:55 بتوقيت مكة المكرمة بعد أن سجلت أدنى مستوى قياسي جديد مرة أخرى في وقت سابق من جلسة اليوم عند 4.3737 مقابل الدولار.

  • توضيح للإرتفاع الليرة مقابل الدولار خلال جلسات التداول اليوم بعد الإعلان عن الإجتماع

أن أبرز صناع القرار الإقتصاديين الذين أستدعاهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حسبما أفادت تلك المصادر سيكون حاكم البنك المركزي مراد ستينكايا بالإضافة إلى رؤساء الهيئات المصرفية والمنظمين لأسواق المال. حيث أخر إجتماع كان غير مقرر بشأن إنعقاده من أردوغان كان وسط تراجعات السوق في نوفمبر 2016, ومنذ ذلك الحين دفع متوسط تكاليف الإقتراض إلى الإرتفاع ورفع البنك نافذة السيولة المتأخرة بمقدار 25 نقطة أساس يوماً بعد يوم. كما ترك البنك المركزي التركي بأخر إجتماع في 25 أبريل معدل الفائدة مستقرة عند 8٪ في 25 أبريل 2018 كما تم الإبقاء على معدل الإقراض بين ليلة وضحاها عند 9.25% ومعدل الإقتراض بين ليلة وضحاها عند 7.25%. أما معدل الفائدة لنافذة السيولة المتأخرة قد رفعها بمقدار 75 نقطة أساس إلى 13.5% بعد أن كانت التوقعات بالسوق أن يكون الإرتفاع بمقدار 50 نقطة أساس.

  • معدل سعر الفائدة الرئيسية من البنك المركزي التركي عند 8.0%

حيث تفاقمت التراجعات في الأسواق في التركية بسبب المخاوف من أن يقف أردوغان في طريق أي زيادة كبيرة في أسعار الفائدة قبل إجراء إنتخابات مبكرة في 24 يونيو المقبل, وذلك بعد أن صرح أردوغان يوم الثلاثاء بإن ضعف الليرة لا يعكس حالة الإقتصاد. فيما رفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة الأساسي بمقدار 75 نقطة أساس الشهر الماضي, وتحرك لدعم قدرة المقرضين على الحصول على السيولة بالدولار لكن الإجراءات أثبتت أنها غير كافية لدعم العملة. كما حدث مع الأرجنتين بعد إنخفاض البيزو بنسبة 15% هذا العام أضطر البنك لرفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 1275 نقطة أساس إلى 40% في ثمانية أيام للمساعدة في وقف إنهيار قريب لعملة البلاد حيث لم تبدي تلك الخطوة بأي فائدة على قيمة العملة مما دف بالأرجنتين إلى طلب المساعدة المادية من صندوق النقد الدولي في محاولة لوقف إنهيار الإقتصاد وعملة البيزو. أما مع حركة الليرة خلال تداولات اليوم يبدو أن السوق أصبح يشتري الأمل في أن يؤدي هذا الإجتماع إلى رفع نسبة الفائدة من قبل البنك التركي.

Leave A Reply

Your email address will not be published.