مكتبة التداول

الذهب يفشل في اختراق مستويات 1240 دولار من جديد

0 590

على الرغم من حقيقة ان اسعار الذهب ارتفعت بشكل تدرجي منذ بداية العام الجاري الى الان, وعلى الرغم من ارتفاعها خلال تداولات الاسبوع الماضي على مدار ثلاث ايام على التوالي, إلا انها فشلت في اختراق مستويات المقاومة المتمركزة عند مستويات 1240 دولار للاونصة للمرة الثانية هذا العام خلال تداولات يوم الجمعة الماضي.

لكن, هناك العديد من الامور والاشارات التي تظهر ان للذهب احتمالات أكبر للارتفاع خلال الايام والاسابيع والاشهر المقبلة, وهذا ما يبقي النظرة العامة الايجابية دون تغير في الوقت الحالي, لكن على المتداولين الانتباه لبعذ الامور.

الأساسيات

الارقام الاقتصادية حول العالم لازالت في صالح الذهب بشكل واضح منذ بداية العام الجاري الى الان, وبالأخص ارقام التضخم حول العالم.

معدلات التضخم بدأت بالارتفاع بشكل تدريجي من جديد منذ بداية تعاملات العام الجاري, وذلك سواء في الصين او المملكة المتحدة او الاتحاد الاوروبي او في الولايات المتحدة الامريكية او في استراليا او نيوزلندا وغيرها من الدول.

خلال ساعات الصباح الاولى مثلاً, تم الاعلان عن ارقام مؤشر اسعار المنتجين من المانيا, والذي سجل اعلى مستوى له منذ العام 2012, كما سجل الارتفاع الثالث على المستوى السنوي على التوالي. وهو الشيء الذي لم تشهده ألمانيا منذ العام 2012.

                             مؤشر أسعار المنتجين في ألمانيا (سنوي)

اما في الصين فقد وصلت معدلات التضخم الى اعلى مستوى لها منذ العام 2014, وفي المملكة المتحدة, فقد وصلت معدلات التضخم ايضا الى اعلى مستوى لها منذ عامين تقريباً. اما في الولايات المتحدة الامريكية فشهدت معدلات التضخم ارتفاعاً تدريجياً خلال الاشهر الست الماضية.

هذه الارقام في المجمل لازالت ترجح الى عودة معدلات التضخم للارتفاع من جديد, حيث ان هذه العودة لارتفاع التضخم تعتبر اسرع من توقعات المحللين وتوقعات البنوك المركزية حول العالم ايضاً, وهو ما يشير الى أن على البنوك المركزية التحرك قريباً لمواجهة خطر ارتفاع الاسعار بشكل كبير وبأكثر من ما هو مطلوب.

حيازات صناديق الاستثمار من الذهب

                             حيازات صناديق الاستثمار من الذهب

بالنظر بشكل تفصيلي في الارقام, من الممكن ان نشهد بعض الاشارات المغلوطة او من الممكن القول انها محيرة.

حيث ارتفعت حيازات صناديق الاستثمار والتحوط حول العالم من الذهب بشكل واضح خلال الفترة الماضية وخصوصاً منذ بداية تعاملات العام الجديد, وذلك جنباً الى جنب مع ارتفاع اسعار الذهب.

حيث ارتفع اجمالي حيازات صناديق الاستثمار من الذهب من مستويات 52.9 مليون اونصة في بداية يناير الماضي حتى وصلت الى مستويات 54.6 مليون اونصة في منتصف فبراير الجاري, وهو اعلى مستوى للحيازات من الذهب في صناديق الاستثمار منذ ديسمبر من العام الماضي.

تقرير إلتزامات المتاجرين في السوق الآجلة

                             تقرير التزامات المتاجرين من هيئة العقود الاجلة الاميركية 

على الرغم من ارتفاع الذهب بالفعل منذ بداية تعاملات العام الجاري, وعلى الرغم من ارتفاع حيازوات صناديق الاستثمار من الذهب منذ بداية العام الجاري ايضاً, إلا ان تقرير عقود الشراء والبيع من هيئة العقود الاجلة الامريكية تظهر قصة اخرى مختلفة عن ارقام صناديق الاستثمار.

حيث ان عقود الشراء (الخط الاخضر) للذهب في انخفاض مستمر منذ يوليو من العام الماضي حتى يومنا هذا كما هو موضح على الرسم, بينما عقود البيع (الخط الاحمر) قد ارتفعت بشكل طفيف خلال الفترة الماضية, وهو ما ادى الى انخفاض صافي الفرق بين عقود الشراء والبيع (الخط الازرق) حتى وصل الى ادنى مستوى له من العام الماضي.

وهذا ما يفسر عدم وجود ضغط على اسعار الذهب بشكل كبير, حيث ان البائعين في الاسواق اقل بكثر من المشترين, ولم يزيدوا من حيازات اوامر البيع في السوق الاجلة خلال العام الجاري, بينما يقوم المشترين بالتخلص من بعض اوامر الشراء قليلاً, لكن العقود لازالت في نطاق ضيق خلال الاسابيع الثلاثة الماضية. باختصار, لا يوجد اوامر لشراء الذهب بشكل كبير, إلا ان عمليات البيع لازالت ضعيفة جداً بالمقارنة مع عمليات الشراء.

التحليل التقني

                            الذهب – يومي

بالنظرة الى الرسم البياني على المستوى اليومي للذهب, لازالت الاسعار تتداول فوق مستويات خط الاتجاه المرتفع الايجابي منذ منتصف ديسمبر الماضي الى اليوم.

كما ان أسعار الذهب قد قامت باختبار خط الاتجاه المرتفع على المستوى اليومي خلال تداولات يوم الاربعاء الماضي, لتعود الاسعار الى الارتفاع من تلك المستويات ليصل الى اعلى مستويات جلسة ذلك اليوم, ليشكل شمعة ايجابية على المستوى اليومي, وهو ما ادى الى ارتفاع الاسعار خلال تداولات يوم الخميس الماضي نحو مستويات 1240 دولار.

على الرغم من ذلك, إلا ان ارتفاع الدولار خلال تداولات يوم الجمعة الماضي ادى الى تقليص مكاسب الذهب التي سجلها خلال بداية تعاملات الاسبوع الماضي, واغلق الذهب تداولات الاسبوع دون مستويات المقاومة 1240 دولار من جديد. على الرغم من هذا, إلا ان النظرة العامة للذهب لازالت ايجابية على معظم المستويات وخصوصاً في ما لو استمرت اسعار الذهب في التداول فوق مستويات خط الاتجاه المرتفع على المستوى اليومي.

كما ان المتوسطات المتحركة لازالت تدعم النظرة العامة الايجابية ايضاً, حيث ان متوسط 50 يوم على المستوى اليومي بدأ بالارتفاع بشكل اكبر من السابق, كما ان اسعار الذهب لازالت تتداول فوق مستويات متوسط 100 يوم على المستوى اليومي وهو ما يعتبر الان مستويات دعم قوية خلال الايام المقبلة

لازال على اسعار الذهب اختراق مستويات 1240 دولار للاونصة لتفتح المجال لمزيد من الارتفاعات, والتي قد تصل الى مستويات 1250 دولار للاونصة. عدا عن ذلك, فقد ترتفع مخاطر اعادة الانخفاض من جديد نحو مستويات 1220 دولار للاونصة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.