مكتبة التداول

هل انتهت معاناة الين أخيراً؟

0 6

وصل المتداولون في اليابان إلى مرحلة مهمة يوم الجمعة، حيث تعافى مؤشر نيكاي 225 القياسي بالكامل من الخسائر التي تكبدها في “الاثنين الأسود” في 5 أغسطس. ويبدو أن وضع التداولات بالفائدة (الكاري تريد) قد استقر، مع عودة المستثمرين المؤسساتيين إلى بيع الين والاستثمارات الأجنبية إلى الأسهم اليابانية. بما في ذلك مؤشر نيكاي.

عادةً ما تكون “الانخفاضات الأولية” التي تحدث في أعقاب قيام البنوك المركزية بإجراءات غير متوقعة هي القاعدة وليست الاستثناء. شهدت الولايات المتحدة نسختها الخاصة من “نوبة الغضب” في السوق في مارس 2023 مع انهيار مجموعة من البنوك الإقليمية. وبالنسبة للوضع الأمريكي، لم تكن الحركة في السوق درامية للغاية، لكن بعض الشركات تعثرت. أما في اليابان، فلم تتعثر أي شركات (حتى الآن)، لكن حركة سوق الأسهم كانت أكبر. 

الهدوء المرتقب

ناقشنا قبل الانخفاضات الحادة كيف أن بنك اليابان كان في وضع صعب للغاية، وكان معرضًا لخطر إثارة أزمة مالية بسبب رفع أسعار الفائدة. في وقت قرار رفع سعر الفائدة المفاجئ في 31 يوليو، كان البنك المركزي الياباني تحت ضغط متزايد للقيام بـ “شيء” لوقف تراجع الين. وكان يجب أن يكون هذا الشيء أكثر عدوانية من التدخلات التي كان يقوم بها حتى تلك اللحظة بناءً على طلب وزارة المالية. 

لذا، رفع بنك اليابان أسعار الفائدة بمقدار 15 نقطة أساس، والآن يُطلب من محافظ البنك، كازوو أيدا، أن يذهب إلى البرلمان لشرح سبب انهيار السوق. من الرائع دائمًا أن تكون في موقع المتفرج، خاصة بالنسبة للسياسيين. بالطبع، لم يكن لدى مسؤولي بنك اليابان كرة بلورية لمعرفة أن رفع أسعار الفائدة سيعقبه تقرير أرقام وظائف أمريكية سيئة، مما يؤدي إلى قيام الأسواق بتسعير عدة زيادات أخرى في أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي. في الواقع، كان تحرك السوق في اليابان مرتبطًا أكثر بتغير التصور حول الاقتصاد الأمريكي من الإجراءات التي اتخذها بنك اليابان. 

مراقبة الفجوة

يعمل التداول بالفائدة من خلال الاستفادة من الفارق بين أسعار الفائدة بين اليابان والعملات الأخرى، بما في ذلك الدولار. بمعنى آخر، يتم اقتراض الين الرخيص وإقراض الدولارات الأغلى. ولكن إذا تضاءل الفارق بين أسعار الفائدة، فإن الطلب على تداول بالفائدة سيختفي.  

ويخلق هذا مشكلة حيث يعني التداول بالفائدة بيع الين؛ بمعنى آخر، الرهان على أن زوج الدولار/ين سيرتفع. إذا ارتفع الين، فإن أوامر وقف الخسارة على التداول بالفائدة يتم تفعيلها. يمكن أن يتسبب ذلك في تأثير تسلسلي حيث تجبر أوامر وقف الخسارة على شراء الين، مما يرفع السعر أكثر. ويضغط على زوج USDJPY لينخفض. ولكي تنجح عمليات التداول بالفائدة، يجب أن يكون هناك فارق في الأسعار ولا يمكن توقع ارتفاع الين في المدى القريب. 

التطلع للمستقبل

لهذا السبب، كان من الضروري أن يعد بنك اليابان بعدم رفع أسعار الفائدة في المدى القريب. ولكن، يصبح ذلك مشكلة مع استمرار ارتفاع التضخم بفعل ضعف الين. الآن بعد أن جربوا “التحركات العدوانية” وتعرضوا للانتقاد، سيكون من غير المرجح أن يشدد بنك اليابان سياسته النقدية في المستقبل. وهذا قد يمنح متداولي الفوائد ثقة متجددة في العودة إلى تداولاتهم. 

تعتمد العودة إلى الوضع الطبيعي قبل خطوة بنك اليابان على أن تظل البيانات عموماً مرضية للسوق. حتى الآن، دعمت الأرقام الأمريكية هبوطًا سلساً وليس ركودًا. أظهرت الحادثة أن تداول الين بالفائدة عرضة للتقلبات، مما يعني أن المستثمرين قد يكونون أكثر توتراً من ذي قبل. بمعنى آخر، يجب توخي الحذر الشديد من أي مفاجآت في الين في المستقبل. 

التقارير المترجمة من مدونة أوربكس الانجليزية

تداول بأمان مع حماية من الرصيد السالب. افتح حسابك وابدأ الآن!

Leave A Reply

Your email address will not be published.