انخفاض قوي للمعادن بسبب ارتفاع الدولار الأمريكي

الذهب

تعرض المعدن الأصفر لضغط بيعي كبير هذا الأسبوع حيث انخفض السوق بنسبة ٥.٥٪ حتى وقت كتابة هذا التقرير.

والآن انخفض الذهب بأكثر من ١٠٪ من أعلى مستوياته المسجلة في الشهر الماضي عند ٢٠٧٣.٤٨.

وكان الانتعاش الحاصل في الدولار الأمريكي هو الدافع الرئيسي خلف تسارع وتيرة انخفاض الذهب. إذ شهد الدولار عمليات شراء قوية خلال الأسبوع مع انتقال تدفقات الملاذ الآمن بعيداً عن الذهب وتحولها نحو إلى الدولار.

هذا وقد تلقى الدولار دعماً أيضاً من البيانات الأمريكية التي جاءت بنتائج أفضل من المتوقع على مدار الأسبوع، حيث أظهر مؤشر مديري المشتريات الصناعي ارتفاعاً قوياً.

 ما الفرص المتاحة لتداول الذهب اليوم؟ افتح حسابك واقتنصها الآن!

وأعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي مؤخراً عن تحول في استراتيجية استهداف التضخم، حيث سيسمح الآن للتضخم بأن يتخطى الـ ٢٪ المستهدفة.

ولكن على الرغم من ذلك، فقد اقترح بعض أعضاء الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع أن البنك لا يزال بإمكانه رفع أسعار الفائدة مع وصول التضخم إلى ٢٪. وهذا يتوقف بطبيعة الحال على مدى تقدم التعافي الاقتصادي.

وفي حديث يوم الخميس، قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي “باول”:

“لقد ارتفع النشاط الاقتصادي من مستواه الكاسد في الربع الثاني، الذي حدث عندما تم إغلاق جزء كبير من الاقتصاد لمنع انتشار الفيروس. 

وتظهر العديد من المؤشرات الاقتصادية تحسناً ملحوظاً.

ويبدو أن إنفاق الأسر الأميركية قد تعافى من ثلاثة أرباع تراجعه السابق، وهو ما يرجع على الأرجح جزئياً إلى مدفوعات التحفيز الفيدرالية وتوسع مزايا إعانات البطالة”.

الذهب يتجاوز ما دون خط الاتجاه الصاعد

شهدت موجة البيع المكثفة في أسعار الذهب هذا الأسبوع انخفاض السعر ما دون خط الاتجاه الصاعد من أدنى مستويات عام ٢٠٢٠ وكذلك مستوى ١٩١٩.٩٢. ويتواجد السعر الآن أعلى مستوى الدعم ١٨٢٦.٧١ بقليل.

وإذا ما تم اختراقه، فقد يمهد هذا الطريق لتراجع أكبر بكثير في أسعار الذهب.

الفضة

شهد سوق الفضة كذلك عمليات بيع مكثفة هذا الأسبوع.

وبتتبع التحركات في الذهب، انخفضت أسعار الفضة. وكانت القوة التي عادت للظهور في الدولار الأمريكي هذا الأسبوع، قد أثرت على سوق المعادن كما أثرت على سوق السلع الأوسع.

وتعتبر نتائج بيانات قطاع الصناعة الأفضل التي صدرت هذا الأسبوع لمنطقة اليورو والولايات المتحدة والمملكة المتحدة إيجابية بالنسبة للفضة. ومع ذلك، كانت القصة الرئيسية هي انتعاش الدولار الأمريكي.

ومع توقع المزيد من الاتجاه الايجابي للدولار، فإن الصورة على المدى القريب تبدو سلبية للفضة.

اختراق الفضة ما دون خط الاتجاه الصاعد أيضاً

شهدت عمليات البيع في الفضة هذا الأسبوع اختراق السعر إلى ما دون المستوى ٢٥.١٠١٨ والآن أيضاً خط الاتجاه الصاعد من أدنى مستويات ٢٠٢٠. وطالما بقي السعر متماسكاً أدنى هذا الخط، تبقى التوقعات سلبية.

ومن المرجح أن نشهد اختباراً للمستوى ٢٠.٤٠٥٠ في الجلسات القادمة

التقارير المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر